v سمي النبي آدم بهذا األأسم لانه مخلوق من اديم الأرض والمقصود باديم اسم الأرض الرابعه
منتديات فراشة حواء - للبنات للنساء للستات للحريم اغاني اسلامية اغاني جديدة اشرطة اناشيد جديدة احدث الاغاني افضل الاناشيد اخر و احلى الالبومات -
اختى فى الله ، سهام
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كل ماذكرتيه هو من الاسرائيليات وهو مذكور فى العهد القديم (التوراة) التى يؤمن بها اليهود ، اخزاهم الله .
وعليه نحن كمسلمون نقر ما هو موضح فى القرأن الكريم فقط لا غير . فإن ما كان فى التوراة مطابق لما هو فى القرأن صدقناه وإن كان مخالفا كذبناه .
يقول تعالى فى شرح خلق أدم عليه السلام :
((وَلَقَدْ خَلَقْنَا الإِنسَانَ مِن صَلْصَالٍ مِّنْ حَمَإٍ مَّسْنُونٍ )) سورة الحجر ايه 26
وشرح هذه الاية كالتالى :
قوله تعالى: «و لقد خلقنا الإنسان من صلصال من حمإ مسنون» قال الراغب في المفردات: أصل الصلصال تردد الصوت من الشيء اليابس و منه قيل: صل المسمار و سمي الطين الجاف صلصالا، قال تعالى: «من صلصال كالفخار» «من صلصال من حمإ مسنون» و الصلصلة بقية ماء سميت بذلك لحكاية صوت تحركه في المزادة و قيل: الصلصال المنتن من الطين من قولهم: صل اللحم.
و قال: و الحمأة و الحمأ طين أسود منتن، و قال: و قوله: من حمإ مسنون قيل: متغير و قوله: لم يتسنه معناه لم يتغير و الهاء للاستراحة.
و قوله: «و لقد خلقنا الإنسان» إلخ المراد به بدء خلقة الإنسان بدليل قوله: «و بدأ خلق الإنسان من طين ثم جعل نسله من سلالة من ماء مهين»: الم السجدة: 8، فهو إخبار عن خلقة النوع و ظهوره في الأرض فإن خلق أول من خلق منهم و منه خلق الباقي خلق الجميع.
قال في مجمع البيان: و أصل آدم كان من تراب و ذلك قوله: «خلقه من تراب» ثم جعل التراب طينا و ذلك قوله: «و خلقته من طين» ثم ترك ذلك الطين حتى تغير و استرخى و ذلك قوله: «من حمإ مسنون» ثم ترك حتى جف و ذلك قوله: «من صلصال» فهذه الأقوال لا تناقض فيها إذ هي إخبار عن حالاته المختلفة.
-----------------------------------------
((وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ مِن سُلَالَةٍ مِّن طِينٍ )) سورة المؤمنون اية 12
قوله تعالى: «و لقد خلقنا الإنسان من سلالة من طين» قال في المجمع،: السلالة اسم لما يسل من الشيء كالكساحة اسم لما يكسح .
بذلك يظهر أن قول بعضهم: إن المراد بالإنسان جنس بني آدم، و كذا القول بأن المراد به آدم (عليه السلام) غير سديد.
و أصل الخلق كما قيل التقدير يقال: خلقت الثوب إذا قسته لتقطع منه شيئا من اللباس فالمعنى و لقد قدرنا الإنسان أولا من سلالة من أجزاء الأرض المخلوطة بالماء.
v خلق الله النبي آدم من اربعة انواع من الطين:
طينه بيضاء
طينه حمراء
طينه غبراء
طينه سوداء
واربعة مياه:
ماء عذب "في الفم ليسوغ له اكل الطعام"
ماء مالح "في العين ابقاءه على شحمة العين لان الشحم يبقى اذا وضع عليه الماء"
ماء مر "في اذنيه لئلا تهجم الهوام على الدماغ"
ماء منتن "في انفه"
v خلق الله آدم من:
النور "للبصر والعقل والفهم"
النار "للأكل والشرب لولا النار في المعده لم تطحن المعده الطعام"
الريح "لولا الريح في جوف آدم للهب النار المعدة"
الماء "يطفي نار المعده"
v قبض الله طينه آدم واجرى فيها الطبائع الاربع:
الريح"لحب النساء وطول الأمل والحرص"
الدم"لحب النساء والذات وركوب المحارم والشهوات"
المره"للغضب والشيطنة والتمرد والعجله"
البلغم"لحب الطعام والشراب والبر والحلم والرفق"
v خلق آدم عليه السلام وكان جسده طيبا وبقى اربعين سنه ملقى تمر به الملائكة فتقول:لامر ماخلقت وكان ابليس يدخل فيه ويخرج من دبره فلذلك صار ما في جوف آدم منتنا غير طيب
v ان الله خلق آدم من طين وخلق حوا من آدم فهمة الرجال في الأرض وهمة النساء في الرجال
v كلما سبح آدم تسبيحا صارت له في الدنيا شجرة مع حمل وكلما سبحت حواء تسبيحه صارت لها في الدنيا شجرة من دون حمل